نبذة عن الصيدلة الاكلينيكية




يُعد قسم الصيدلة الإكلينيكية من الأقسام الأساسية التابعة لكلية العلوم الصحية والتمريض بكليات الريان، حيث تم إنشاء القسم عام 2017 ميلادي ليلبي إحتياجات المجتمع بصيادلة إكلينيكيين ذوي كفاءة و مهنية عالية ومسلحين بالعلم و المهارات التي تؤهلهم ليقوموا بدور فعًال و إيجابي كحلقة اساسية في الفريق الطبي الذي يهدف لتقديم و تعزيز الرعاية الصحية الشاملة للمرضى و خدمة المجتمع.

يدرس الطلاب و الطالبات في برنامج الصيدلة الإكلينيكية عدد مأئتين و ثلاث ساعات دراسية معتمدة في خلال ست سنوات منقسمة إلى إثنى عشر فصل دراسي. تتضمن السنوات الدراسية الست تدريب سريري في أقسام المستشفى لمدة ما يُقارب العام و نصف العام، كما تتضمن تدريب ميداني أول بعد الفصل الدراسي الرابع و تدريب ميداني ثاني بعد الفصل الدراسي الثامن كلً من التدريبين لمدة شهرين.

 التخصصات الأساسية  التي يتم تدريسها في البرنامج هي : الصيدلة الإكلينيكية، علم الأدوية، الصيدلانيات، الكيمياء الصيدلية، و علم العقاقير، والكيمياء الحيوية و العضوية والتحليلية، و الأحياء الدقيقة. يحتوي كل تخصص من هذه التخصصات على عدة مقررات مختلفة. ذلك بالإضافة  إلى عدة مقررات تأسيسية مثل علم التشريح وألأنسجة و وظائف الأعضاء و الإحصاء الحيوية

;