عن الكليات




كليات الريان منذ البداية

 

لمحة عن كليات الريان

 

أسست كليات الريان الأهلية في المدينة المنورة عام 2017 م من قبل الشيخ عبد الغني حسين رئيس مجلس أمناء الكليات، وتحت إشراف وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

تؤدي كليات الريان الأهلية دوراً محورياً في تحقيق أهداف ورؤية المملكة في خططها التنموية 2030م، من خلال تعليم وتدريب وتأهيل كوادر سعودية متميزة ومبدعة في مجالات العلوم الصحية والطبية. 

 وتعد كليات الريان الرائدة الأولى في مجال التعليم الطبي والصحي الخاص من نوعها في المدينة المنورة، إذ تتميز ببرامجها الطبية والصحية مثل الطب البشري، والتمريض، والصيدلة الإكلينيكية، والتخدير. 

وتمتاز كليات الريان الأهلية ببيئة أكاديمية فائقة التميز، تؤدي رسالتها بأحدث وسائل التقنية لتنمية شخصية الطالب وتشجيع البحث والابتكار، إذ تضم:

  1. مركز المحاكاة: وهو أكبر مركز محاكاة في الشرق الأوسط، وهو مركز متكامل يحاكي بيئة المستشفى الحقيقية كما هي عليه في الواقع تماما.
  2.  مركز الأبحاث: وهي وحدة معتمدة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. 
  3. مكتبة الكليات: وهي أكبر مكتبة في منطقة المدينة المنورة، وتشتمل على آخر الإصدارات من الدوريات العلمية المتخصصة، كما تضم المكتبة 10,000 كتاب في مختلف العلوم والمجالات.
  4. متحف التشريح: وهو متحف تعرض فيه معروضات خاصة بأجزاء الجسم البشري، على شكل دمى، وصور ثلاثية الأبعاد، وأفلام تعليمية.

 

كلمة رئيس الكليات:

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.

الأخوة والأخوات، الطلاب والطالبات، زائري موقع الكليات، يطيب لي أن أرحب بكم في الموقع الرئيسي لكليات الريان الأهلية بالمدينة المنورة، التي كانت ولاتزال مصدر إشعاع العلوم والمعرفة، ومنطلقُ الحضارة الإسلامية، وهي كذلك مأرزُ الإيمان؛ ومن حسن الحظ أن هذا يشكلُ أحدَ منطلقاتنا في الكلياتِ؛ لننال هذا الشرف ونساهم في المحافظةِ عليه.

والكليات هي مشروع وطني ليس على مستوى المنطقة فحسب، بل على مستوى المملكة العربية السعودية، وتسعى للتركيز على التعليم الصحي والطبي وإعداد وتهيئة خريجيها لسوق العمل، وهم يحملون على عاتقهم حس المسؤولية والأمانة، مع تسلحهم بالمهارات والمعارف اللازمة ليكونوا خير بناة لهذا الوطن المعطاء؛ تحقيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 في أن يمتلك المواطن قدراتٍ تمكنه من المنافسة عالمياً، من خلال تعزيز القيم، وتطوير المهارات الأساسية ومهارات المستقبل، وتنمية المعارف.

 وفي هذا العام 2022 تم هذا ولله الحمد تخريج أول دفعة في الكليات على أن يستمر التحسين والإعداد الجيد في جميع الدفعات اللاحقة إن شاء الله تعالى.

ومن الأهداف الأساسية للكليات العمل على بناء القدرة الإبداعية والابتكارية لمنسوبيها من خلال تبنّي وصياغة مجموعة متكاملة من السياسات والممارسات التي من شأنها التحفيز على البحث العلمي والحث على الابتكار في مجالات الطب

والعلوم الصحية؛ لتمثل الكليات دورها في تحسين جودة التعلم في المدينة المنورة خصوصاً، وفي المملكة العربية السعودية عموماً.

وفي الختام أشكر جميع القائمين والعاملين في هذه الكليات وأسأل الله لهم التوفيق والسداد.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

رئيس الكليات

د. عبد العزيز بن سالم الحارثي.

 

Author image

 

الرؤية والرسالة والأهداف:

الرؤية والرسالة والأهداف

 

 

ميثاق الطالب الأخلاقي:

ميثاق الطالب الأخلاقي

 

 

دليل الطالب الإرشادي:

دليل الطالب الإرشادي

 

 

الخطة الإستراتيجية:

الخطة الاستراجية 2019-2023

 

 

 

الحرم الجامعي للكليات

 

;