الارشاد الطلابي




مقدمة عن الارشاد الطلابي

يعتبر الإرشاد الأكاديمي والطلابي من أهم المدخلات بالمنظومة التعليمية في الوقت الراهن، وذلك لما تقوم به من أدوار مهمة في بناء شخصية الطالب أكاديميًا واجتماعيا ونفسيًا ومهنيًا وأخلاقيا وتأهيله بما يتوافق مع قدراته ورغباته لتحقيق أفضل مستوى من خلال عمليات التعليم والتعلم، فالكليات بطبيعة عملها كمؤسسة تعليمية مسؤله عن تقديم جميع المعلومات والخدمات الأكاديمية والإرشادية لطلابها مما يساهم ذلك في توفير البيئة التعليمية السليمة والمتميزة.

الرؤية

 تقديم الخدمات الإرشادية بطريقة علمية وجودة عالية ومساعدة طلبة الكليات في تطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم العلمية والنفسية والاجتماعية من خلال التخطيط والتطوير لبرامج ترتقي بأدائهم، بما يحقق أهداف كلية الريان الأهلية وفًقا لمعايير ومتطلبات الجودة.

الرسالة

توفير التوافق الأكاديمي والمهني والنفسي والاجتماعي لطلبة كليات الريان من خلال البرامج والخدمات الشاملة والمتنوعة والمتجددة.

 

الارشاد الاجتماعي والاسري

تعمل وحدة الإرشاد الاجتماعي على مساعدة الطالب في بناء علاقات اجتماعية إيجابية مع زملائه وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية، والتمكن من مواجهة المشاكل التي يتعرض لها الطالب في المواقف المختلفة ومحاولة التغلب عليها، وتعزيز دور الطالب في خدمة المجتمع وتنميته.

الارشاد النفسي

تعمل وحدة الإرشاد النفسي على توجيه شخصية الطالب توجيهًا سليما بما يتوافق مع قدراته وإمكانياته، وتحقيق التوافق النفسي للفرد والرضا عن الذات، ودعم علاقته بالآخرين وتحسينها إلى الأفضل، كما تهدف إلى تنمية قدرات الطالب وتعزيز مهاراته الدراسية للاستفادة منها في رفع مستوى التحصيل العلمي، وتمكنه من حل جميع المشكلات التي تواجهه ومحاولة التغلب عليها بنفسه، واتخاذ جميع قراراته بشكل أفضل ومناسب.

الارشاد المهني

تعمل وحدة الإرشاد المهني على تهيئة الطالب للدخول إلى سوق العمل وعالم الوظائف والمهن عبر التدريب وزيادة المهارات المطلوبة بكل كفاءة واقتدار، وتعريف الطالب على مهارات البحث عن الوظائف ككتابة السيرة الذاتية ومهارات المقابلات الشخصية واحترام العمل والمسؤولية والالتزام بالواجبات الوظيفية، وغيرها من المهارات الأخرى.

الارشاد الأكاديمي

ترتكز خدمة الإرشاد الأكاديمي على مساعدة الطالب لتحقيق هدفه من دخول الكلية بكل كفاءة ويسر، وذلك من خلال مساعدته على الاندماج والتكيف مع النظام الأكاديمي في الكلية، وتزويدهم بالمعارف والمهارات الدراسية المختلفة وتذليل جميع الصعوبات التي تواجههم خلال عملية التعليم.

 

عزيزي الطالب عندما تواجهك تحديات ( اجتماعية - أسرية - نفسية) لا تستطيع حلها لا تتردد بالتواصل مع الاخصائيين لمساعدتك 

الايميل الالكتروني لقسم الارشاد الطلابي
students.counseling@amc.edu.sa

أعضاء قسم الارشاد الطلابي
د. زياد الحربي - مدير قسم الارشاد الطلابي
استشاري اجتماعي ومستشار أسري 
الايميل الالكتروني
z.alharbi@amc.edu.sa 
التحويلة: 1638

أ/ مي الحربي - أخصائية اجتماعية ومستشارة أسرية
الايميل الالكتروني
mj.alharbi@amc.edu.sa 
التحويلة: 1456

أ/ رنا قطب - أخصائية نفسية 
الايميل الالكتروني
rt.qutub@amc.edu.sa 
التحويلة: 1457

;