مركز المحاكاة الطبي




                                                                               

نبذة عن مركز المحاكاة الطبي

يعد مركز المحاكاة الطبي بكليات الريان الأهلية في المدينة المنورة من أكبر المراكز التدريبية القائمة على نظام المحاكاة الطبية على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وهو عبارة عن مركز تدريبي طبي متكامل يحاكي بيئة المستشفى، حيث يوفر المركز تكنولوجيا متطورة وتقنيات حديثة ونظام صوتي ومرئي لنقل ما يحدث في غرف التدريب وغرف المرضى واقسام العناية المركزة والعمليات والإسعاف وتطبيقها على أرض الواقع من خلال التدريب.


يقوم المركز بتدريب الكوادر الصحية العاملة وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لطلبة كليات الريان الاهلية وطلبة التخصصات الصحية والأطباء ببرامج الدراسات العليا على التطبيقات والممارسات الطبية والصحية وذلك باستخدام دمى تكنولوجية فائقة التطور والدقة تشبه جسد الانسان الحقيقي بالإضافة الى المريض الافتراضي أو المعياري، وتبرمج هذه الدمى لتحاكي الوظائف الحيوية للمريض والامراض ليتم التدرب والتعامل معها تحت اشراف كادر طبي مؤهل وذو خبرات عالية في المجال الطبي ومجالات التدريب الصحي. والهدف من ذلك ضمان سلامة المرضى وتقليص الأخطاء الطبية الشائعة مما يسهم في تقديم خدمات صحية آمنة للارتقاء بصحة المجتمع.

 

الرؤية 

منشأة رائدة في التدريب الصحي والتعليم الطبي والتطوير المهني المستمر في منطقة الشرق الأوسط .

الرسالة

تقديم خدمات تدريبية صحية بجودة عالية لرفع كفاءة الممارسين الصحيين وتطوير المجال الصحي في المجتمع .

الهدف 

- المساهمة في تدريب وتطوير الممارسين الصحيين وطلبة الكليات الصحية وتلبية احتياجاتهم التدريبية والمهنية باستخدام نظام المحاكاة والوسائل التقنية الحديثة والدمى فائقة الدقة .
- تطوير التدريب والتعليم الطبي من خلال تشجيع البحث العلمي والمؤتمرات وورش العمل بالتعاون مع الباحثين والممارسين الصحيين المهتمين بالمجال.
- عقد شراكات واتفاقيات تعاونية مع مراكز محاكاة محلية وعالمية لتطوير مجالات التدريب والتعليم الطبي المستمر لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف المركز في الريادة والتميز والمرجعية في التدريب الطبي.
- عقد دورات تدريبية وورش عمل ومؤتمرات لخدمة الممارسين الصحيين في المجتمع المحلي وتطوير مهاراتهم وتعزيز تقدمهم المهني.
- تحقيق رؤية المملكة 2030 في توفير فرص العمل للممارسين الصحيين وتوظيف خبراتهم ومهاراتهم في تطوير المجال الصحي في المملكة.
- الاستفادة من الموارد المتاحة في المركز لغايات الاستثمار واستغلالها في تطوير الاقسام والتجهيزات لخلق بيئة تدريب عالية الجودة.

- توفير بيئة تدريب امنة وفعالة للممارسين الصحيين والمدربين.

;