من نحن




تسعى عمادة التطوير والجودة بكليات الريان الأهلية الى تبنى أبرز الممارسات الأكاديمية والتعليمية والأساليب العلمية الحديثة في مجال التطوير والجودة المعمول بها في الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية ، كما تختص بضمان الجودة في الكليات وتطوير الأداء المؤسسي الى مستوى متميز ضمن سعيها إلى تجويد كافة العمليات الإدارية والأكاديمية لتحقيق أعلى مستويات التصنيف الوطنية والدولية وتهيئة الكليات للحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي وتحقيق أهداف الكليات في خدمة المجتمع بما يساهم في تحقيق رؤية ورسالة الكليات، فضلاُ عن اهتمامها بوضع أنظمة الجودة على مستوى الكليات وجهاتها التعليمية والادارية ونشر وتبني ثقافة الجودة والتحسين المستمر لجميع العمليات التي تتم داخل الكليات وتعزيز  جهود الكليات في مجال نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي من خلال اضطلاعها بوضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للكليات ومتابعة تنفيذها وتحديثها وكذا اهتمامها بتوثيق نتائج الأداء والجوانب الإحصائية لمجالات العمل المختلفة بما يدعم عمليات اتخاذ القرار من قبل الإدارة العليا.

 

ويرتبط بعمادة التطوير والجودة أربع إدارات هي (التطوير والجودة، التقويم والاعتماد الأكاديمي، التخطيط الاستراتيجي، البيانات والوثائق) حيث تضطلع تلك الإدارات بالمهام الرئيسية التالية:

 

المهام الأساسية لإدارة التطوير والجودة:

  1. بناء وتفعيل نظام إدارة الجودة على مستوى الكليات.

  2. وضع خطط لنشر ثقافة الجودة ومتابعة تنفيذها.
  3. التواصل مع الجهات الدولية المانحة لاعتمادات نظم الجودة واعداد الملفات والأدلة اللازمة لحصول الكليات على شهادات نظم الجودة المحلية والعالمية.
  4. تطبيق نظم إدارة الجودة في الكليات وكافة جهاتها الأكاديمية والإدارية.
  5. القيام بالمراجعة الداخلية في كافة قطاعات ووحدات الكليات الأكاديمية والادارية, والتوصية بإجراء التحسينات اللازمة لضمان جودة الاداء فيها وفق برنامج زمني.
  6. تقديم الاستشارات وعقد الورش والدورات التدريبية لكافة الجهات بما يختص بإنشاء وتطبيق وتحديث نظم الجودة وأدلتها.
  7. تطوير مهارات منسوبي الكليات في مجال الجودة وتطبيقاتها.
  8. مساندة الكليات في بناء هياكلها التنظيمية.
  9. اعداد دليل المهام والوصف الوظيفي وتحديثه بصفة دورية.
  10. إعداد دليل السياسات والإجراءات وتحديثه بصفة دورية.
  11. اقتراح جوائز التميز الفردية والمؤسسية ووضع ضوابطها والاشراف على تنظيمها.
  12. وضع الآليات لتشجيع منسوبي الكليات نحو الإبداع والتميز.
  13. الاهتمام بمبادرات منسوبي الكليات وتكريم المتميزين.
  14. تقديم المقترحات والاستشارات التطويرية لكافة الجهات في الكليات. 
  15. بناء نظام ادارة الجودة الشاملة الذي يعكس مدى التزام المؤسسة بمعايير الجودة المحلية والعالمية وتحديثه بصفة دورية.

 

المهام الأساسية لإدارة التقويم والاعتماد الأكاديمي:

  1. الاشراف على تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي في مختلف قطاعات المؤسسة.

  2. توثيق وأرشفة أدلة الممارسات الخاصة بمشاريع الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي وترجمة وثائقها.
  3. تقديم الدعم الفني والاستشارات والتدريب للجهات الأكاديمية والإدارية في مجال التقويم والاعتماد الأكاديمي.
  4. تقديم الدعم للأقسام والبرامج الأكاديمية للتواصل مع هيئات الاعتماد الدولية والوطنية.
  5. الإشراف والتنسيق لزيارات خبراء التقويم وهيئات الاعتماد.
  6. متابعة تنفيذ توصيات تقارير الاعتماد الأكاديمي لفرق المراجعين الخارجيين.
  7. متابعة نتائج تحليل الاستبانات وتوصيات التحسين وتزويد الجهات ذات العلاقة بها لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسين ادائها ولتحقيق مستويات أعلى لرضا المستفيدين.
  8. التحقق من تقويم النتائج الفصلية للمقررات الدراسية بالأقسام الأكاديمية.
  9. التواصل مع المراجعين والمقيمين الداخليين والخارجيين.

 

 

المهام الأساسية لإدارة التخطيط الاستراتيجي:

  1. العمل على تعزيز ثقافة التخطيط الاستراتيجي لدى منسوبي الكليات بالتدريب واعداد المذكرات التعريفية والتنويرية لجوانب التخطيط الاستراتيجي المختلفة.

  2. إجراء التنسيق اللازم مع جميع أصحاب المصلحة لصياغة الرؤية والرسالة والقيم الجوهرية لكليات الريان.
  3. المشاركة في اعداد الخطة الاستراتيجية لكليات الريان الأهلية وفق الاسس العلمية التي تنظم ذلك في ضوء الموجهات الاستراتيجية ذات الصلة بقطاع التعليم (رؤية 2030، برنامج التحول الوطني، أهداف قطاع التعليم، خطة آفاق المستقبلية للتعليم العالي بالمملكة والمحاور الأساسية للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي).
  4. إشراك جميع الكليات والعمادات والإدارات في أنشطة التخطيط الاستراتيجي بما يعزز من فرص العمل الجماعي المشترك لتحقيق ما تنشده الكليات من رؤى وأهداف.
  5. المشاركة في إعداد الخطط التشغيلية للكليات والعمادات والإدارات استناداً إلى الخطة الاستراتيجية للكليات.
  6. اعلان الخطة الاستراتيجية لجميع منسوبي الكليات.
  7. متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية والخطط التشغيلية بصورة دورية منتظمة وإعداد التقارير المتعلقة بذلك.
  8. مراعاة الربط بين عمليتي التخطيط وتحقيق مؤشرات الأداء من خلال مقارنة الأداء بالأهداف والمؤشرات المحددة مسبقا.
  9.  تحديد وتقييم المخاطر التي يمكن أن تعيق تنفيذ الخطة الاستراتيجية للكليات بالصورة المنشودة.
  10. المشاركة في التخطيط السنوي لميزانية الكليات وربطها بالمبادرات والأنشطة الموجودة في الخطة الاستراتيجية.
  11. المشاركة في إعداد التقرير السنوي للكليات.

 

المهام الأساسية لإدارة البيانات والوثائق:

  1. جمع البيانات الإحصائية المفصلة عن كافة نشاطات الكليات من الاقسام المختلفة وتدقيقها وإدخالها في النظام الإحصائي.

  2. تنظيم البيانات بأساليب تسهل عملية التخزين والوصول الى المعلومات وقت الحاجة.
  3. اعداد الدراسات الإحصائية التي تساعد على اتخاذ القرارات.
  4. خدمة الباحثين عبر تقديم الإحصاءات المناسبة.
  5. تقديم الأفكار والمقترحات التطويرية ووضعها بين يدي متخذي القرار للمساعدة في تطوير العمل .
  6. تزويد مختلف الجهات بالإحصاءات والبيانات التي تحتاجها.
  7. عمل الدراسات التحليلية للبيانات عن النتائج النهائية للمسوحات الإحصائية بهدف تقييم الأداء.
  8. إعداد الاستبيانات وأدوات جمع البيانات وتوزيعها على الفئات المستهدفة ثم جمعها وتحليلها واستخدامها في معرفة مواطن القوة ونقاط الضعف واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها مما يساهم في تحسين جودة الاداء المؤسسي ورضا المستفيدين..
  9. رفع التقارير اللازمة للإدارة العليا.
  10. أرشفة جميع البيانات ورقياً والكترونيا.
;