مدينة جامعية متكاملة

موقع الكليات

تميز كليات الريان الطبية بموقع استراتيجي يقع على بعد 25 دقيقة من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ومن محطة قطار الحرمين، كما يتميز موقعها على طريق الهجرة السريع وعلى طريق جدة ومكة المكرمة ،وتم إنشاء هذا الصرح التعليمي على مساحة 71370 متر مربع ،وتقع مباني الكليات على مساحة تقدر بـ 160 ألف متر مربع ، وحيث تستوعب الكليات بكل يسر وسهولة 5000 طالب 5000 طالبة.

 القاعات الدراسية

 

حرصت كليات الريان الطبية على توفير أجود البيئات التعليمية التفاعلية المدعومة بالتقنيات التعليمية المتطورة كالمنصة الإلكترونية المتصلة بشبكة الإنترنت ونظام إدارة المحاضرة، وجهاز عرض البيانات والسبورة التفاعلية ، حيث تهدف هذه البيئات إلى توفير تعليم متميز ورائد ، من خلال تخصيص عدد مناسب لكل قاعة دراسية بعدد 25 طالب ، وبعدد إجمالي 128 قاعة دراسية مجهزة بكامل التجهيزات ، كل قاعة فيها لوحات مبرمجة بإسم المحاضر والمحاضرة.

 معامل اللغات والحاسب الآلي

 

في ظل التطورات التكنولوجية والتقنية فقد جهزت كليات الريان الطبية أحدث معامل اللغات والحاسب الآلي، مزودة بأجهزة إلكترونية متطورة وبوسائل معينة للطالب والطالبة على ممارسة وتعلم مهارات الحاسب الآلي، حيث بلغت عدد معامل اللغات والحاسب الآلي المجهزة 12 معمل ،يسع المعمل الواحد 25 طالب ،وبعدد 300 جهاز في كافة المعامل .

 المختبرات والمعامل

 

تعتبر المختبرات والمعامل جزءاً لا يتجزأ من منظومة التعليم الطبي، لذلك فقد تم تجهيز 40 مختبر ومعمل مجهز بأحدث أجهزة القياس والتحليل ، وإمكانية إجراء التجارب العلمية والإختبارات والقياسات تحت ظروف معيارية يمكن التحم بها،ويتسع المختبر الواحد لـ 25 طالب، فمنا مختبر أمراض الدم ،ومختبر الأحياء الدقيقة ، ومختبر علم الطفيليات،ومختبر علم الأنسجة، ومختبر علم الأمراض السريرية، والعديد من المختبرات والمعامل التي تخدم العملية التعليمية للطلاب والطالبات.

 الوحدة الصحية

 

تقوم الوحدة الصحية بالكليات بتقديم أفضل خدمات الإسعافات الأولية لجميع منسوبي الكليات من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين ، وذلك في بيئة صحية مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية، إضافة لتواجد الكادر الطبي ذو الكفاءة العالية ،كما تحتوي على سيارة إسعاف مجهزة بالكامل وذلك لنقل المرضى في حال الإحتياج بشكل آمن وسريع .

قاعة المؤتمرات

 

يتوسط موقع كليات الريان الطبية قاعة مؤتمرات ذات طراز حديث وفخم،تتسع لـ 1400 شخص وبمساحة 1000م2، حيث تم تجهيزها بأحدث وسائل العرض السمعية والبصرية التي تمكن الحضور من الاستمتاع الكامل أثناء حضور المؤتمرات والاحتفالات والمناسبات الجماهيرية.

المسجد والمصليات

شهدت كليات الريان الطبية مسجداًجامعاً على طراز إسلامي حديث، وعدداً من المصليات داخل الكليات بشطري الطلاب والطالبات، فجمعت سوياًمحراب العلم جنباً الى جنب مع محراب الصلاة، حرصاً على توفير المكان الروحاني الهادئ المهيأ للعبادة بسكينة وطمأنينة.

المطعم

تقوم إدارة المطعم بكليات الريان الطبية بتقديم خدمات غذائية متكاملة لمنسوبي الكليات سواء من الطلبة أو أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين،ومساندة عملية التطوير وتقديم نوعية جيدة من الأطعمة والأصناف الغذائية المقدمة، وتوفير الأجواء المناسبة لمرتاديه من خلال أيد عاملة متمرسة ومتدربة، وذلك في 3 مطاعم للكليات، كما تقوم بمساندة المطعم الفرعي والخاص بسكن الكليات الداخلي بتحمل مسؤولية المشتريات والتخزين.

الوحدات السكنية

 

من أجل راحة الطلاب والطالبات ومنسوبي كليات الريان الطبية، فقد تم تشييد مباني سكنية مكونة من صالات وغرف مجهزة بكل وسائل الراحة، إذ تعتبر من التسهيلات والمميزات التي تقدمها الكليات لمنسوبيها، حيث يقضي فيها الطلاب والمنسوبين قسطاً من أوقات الفراغ والراحة منفردين أو مجتمعين وفقاً للقوانين والقواعد العامة، بإعتبارها المنزل الثاني للطلاب فيحظى بأهمية بالغة في رفع المعنويات والطاقات الروحية ، وحفظ الطمأنينة الروحية والنفسية، والتطوير الفكري وتعزيز الشخصية، وزيادة المستوى الدراسي للطلاب.

مواقف السيارات

تم تخصيص مساحة مخصصة لسيارات منسوبي الكليات والطلبة،وهي مساحات مزودة بأسطح دائمة ومهيأة تم فيها استخدام الأسفلت والخرسانة والحصي في تعبيد مواقف السيارات، إضافة الى تزويد المواقف بأحدث المظلات، كما أنها تضاء بكشافات عالية ليلاً، حيث بلغ عدد المواقف إلى 1000 موقف و 150 مظلة.

المسطحات الخضراء

تعمل المساحة الخضراء على تقليل إثارة الأتربة ونسبة الرطوبة في الجو المحيط بالكليات، مما يساعد على تلطيف درجة حرارة الجو خصوصاً في الصيف، كما تهيئ صورة تساعد على الإستجمام وإعادة النشاط والتركيز للطلاب عند التنقل بين منشآت الكليات، وحيث تغطي المسطحات الخضراء مساحة واسعة أكثر من 17 ألف متراً مربعاًمن أرض الكليات تضفي على الموقع العام جمالاً وراحة.

الصالات الرياضية

رواد الأنشطة الرياضية سيجدون بكليات الريان الطبية الصالات والمرافق الرياضية المجهزة بأحدث التجهيزات الرياضية، حيث تحتوي على ملعبين مغلقة ومغطاة ، صُممت لممارسة مختلف الألعاب والأنشطة الرياضية، إحداها للطلاب والأخرى للطالبات ، كما أنه يوجد مسبح مغطى صُمم بحيث يكون متناسباً مع المقاييس العالمية للمسابح الألولمبية،إضافة لوجود ملعبي سلة وطائرة وجيم وساونا.

المول

تقدم كليات الريان الطبية لمنسوبيها مول متكامل،بحيث يشعر الطلبة بأن الكليات مدينة متكاملة ، إذ يعد المول الوجهة المفضلة للتسوق لكل شيء، موفراً تشكيلة مميزة من الماركات العالمية ، والمطاعم والمقاهي، والخدمات المصرفية المتكاملة،بالإضافة للمواد الغذائية،والإحتياجات المكتبية ، ومحلات لصيانة الجوالات والأجهزة وكل ما هو من احتياج الطالب موجود تحت سقف المول.