فلسفتنا التعليمية

   تعليم لولبي (spiral) وليس طبقي (layered )

 

حيث أخذت لجنة إعداد البرنامج التعليمي في الإعتبار الثقل الذي تتحمله العلوم الطبية الأساسية في وضع الأسس العلمية للطبيب الكفء، فنبتت فكرة التكامل الأفقي والرئيسي بين العلوم الطبية الأساسية والسريرية ليتسنى للطالب اكتشاف احتياجاته للمعلومة ليتسنى له فهم الظاهرة أو الخلل في وظائف العضو المصاب وحتى يتمكن من فهم آلية حدوث المرض وبذلك يتمكن من منع حدوثه أو تغير مسار التاريخ الطبيعي للمرض تحت الدراسة .

 تعليم مدمج مع مختلف التخصصات integrated modle

يمارس الطب من خلال قواعد علمية ممتدة عبر العلوم الطبية الأساسية والسريرية ,مستخدما الحديث من المعلومات الطبية المبنية على البراهين في كل ممارساته لحل المشاكل الصحية الشائعة للفرد والمجتمع .

صناعة الطبيب المسلم الحكيم 

يمارس مهنة الطب بأسلوب حرفي وأخلاقي للطبيب المسلم . متبعاً للقواعد الأخلاقية والإجتماعية، وقوانين وقواعد الشريعة والفقه الإسلامي لتعامل مع المريض وأهله.

  التعلم القائم على حل المشكلات (problem –based learning)

 

يمارس مهنة الطب بأسلوب حرفي وأخلاقي للطبيب المسلم . متبعاً للقواعد الأخلاقية والإجتماعية، وقوانين وقواعد الشريعة والفقه الإسلامي لتعامل مع المريض وأهله.

 التعليم المتمحور حول الطالب (student-centered learning)

تم وضع البرنامج الخاص بكليات الريان الطبية ليكون محوره الأساسي الطالب ، فأعطته فرصة لإكتساب متعة التعلم الذاتي، وإكتشاف احتياجاته الحقيقية من المعلومات اللازمة لحل المشاكل الصحية تحت الدراسة ، وبذلك يمكن تحقيق هدف التقليل من الكم الهائل من المعلومات الطبية التي تدرس في المناهج التقليدية كما يساعد ذلك في زيادة قدرات الطالب في استخدام مصادر التعلم بسهولة مع القدرة على اختزان المعلومات واسترجاعها في الوقت المناسب ، وتزداد مهاراته الشخصية في التعلم الذاتي مما يجعله قادر على التعلم طوال حياته العملية .

 التدريب العملي والميداني (practicum)

تعتمد ممارسة المهن الطبية بالدرجة الأولى على مهارة الطبيب المهنية التي تعتمد على عوامل شتى ، منها قدرته على الإتصال وجمع وإستخدام المعلومات والكشف المنهجي ، واستخدامه للوسائل المختلفة للتشخيص والعلاج، ولهذا فقد أعطى الربنامج التعليمي مساحة زمنية كافية لتنمية تلك المهارات مستخدما إما ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة داخل معامل المحاكة الإكلينيكية أو من خلال إعطائه الفرصة لمناظرة ورعاية المرضى في منافذ الرعاية الصحية المختلفة منذ المراحل الأولى من البرنامج ، والهدف من ذلك إعداد الطالب مبكراً للدخول مباشرة في البرامج الدراسية التخصصية في داخل المملكة أو خارجها بسهولة وأمان .

 المستشفى الجامعي (university hospital)

يعتبر المستشفى الجامعي من الاحتياجات المميزة في تقديم خدمات التعليم الطبي لطلبة كليات الطب والتمريض والصيدلة والعلوم الصحية ، لكونه من المستشفيات ذات الطابع التعليمي من حيث شموله على جميع التخصصات الطبية ، وسعته السريرية الواسعة (350 سرير) ، إضافة الى موقعه المتميز بالقرب من المبنى الرئيسي لكليات الريان الطبية ،وتصميمه الهندسي المطابق لمواصفات المستشفيات التعليمية الجامعية ، واحتوائه على قاعات المحاضرات والعروض التعليمية والمكتبة الطبية الشاملة .